1. |
  2. محلية
  3. |
  4. مصرف التنمية الدولي يطرح رؤيته في دعم..
مصرف التنمية الدولي يطرح رؤيته في دعم الاقتصاد الوطني

شدد خبراء ومختصين بالشان الاقتصادي مشاركين في ندوة دعم المستثمرين وورجال الاعمال والتجارة التي نظمها مصرف التنمية الدولي على ضروة ايجاد تكامل بين جميع القطاعات الاقتصادية، بما يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية شاملة، بذات الوقت اكد رئيس مصرف التنمية امكانية تمويل النشاطات التجارية بسعر صرف 1470 دولار.
رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي د. زياد خلف قال: ان “الجهاز المصرفي يعمل ويقدم الخدمات رغم التحديات ونعمل على وضع الحلول ونكون جزءً منها”، لافتا الى “ان النجاحات التي تتحقق في الدول اقليميا وعالميًا تجد خلفها مؤسسات مالية داعمة لانشطتها”.
وأضاف ان فريق عمل المصرف في بحث دائم من اجل معالجة الازمات وحلها، مشيرا الى ان موجودات المصرف نمت بنسبة ‎%‎26 ويعمل على دعم قطاعات الاقتصاد من أجل مساندت توجهات التنمية المستدامة”.
ولفت الى ان فتح فرع المصرف في دبي ياتي لتقديم الخدمات التي ترقى الى العالمية، في وقت نجد رجال الاعمال والتجار يمولون انفسم وهذا امر جيد ولكن تطوير الاعمال والاداء يحتم وجود جهاز مصرفي داعم لا نشطتها”.
واضاف، ان ” الجهاز المصرفي يعمل ويقدم الخدمات رغم التحديات ويضع الحلول ونكون جزءً منها”، لا فتا الى “ان النجاحات التي تتحقق في الدول اقليميا وعالميًا تجد خلفها مؤسسات مالية داعمة لانشطتها “، مبينا ان “رجال الاعمال والتجار نجدهم يمولون انفسهم من اموالهم وهنا امر جيد ولكن تطوير الاعمال والاداء يحتم وجود جهاز مصرفي داعم لا نشطتها”.
الخبير الاقتصادي منار العبيدي اكد انه “لا يمكن حقيق تنمية مستدامة بعيداً عن التمويل المالي وفي جميع القطاعات، وان الصادرات العراقية غير النفطية باتت تتوسع وهذا يتطلب ان نوسع قاعدتنا الصناعية المحلية”.

ونبه الى ان القطاع المصرفي يعد اهم محاور التنمية ولابد من معرفة نقاط القوة والضعف مهم داخل السوق العراقية وهو مصرف عراقي باموال عراقية بادارة وطنية، لافتا الى ان ادارة المصرف تملك روؤية واضحة عن السواق العراقية ولديه نظرة تطويرية مستقبلية في تحقيق تكامل في الاداء مع القطاعات الاخرى لافتا الى ان المصرف يحضى بثقة الجمهور واستطاع مصناعفة الودائع خلال٣ سنوات، وهذا يعد انجاز مهم.
واشار الى دور التوسع افقيا والوصول بفروع الى ٢٨ فرع والتوجهات المستقبلية تذهب باتجاه ايصيال فروع المصرف الى ٥٢ فرع، مؤكدا تبني اليات عمل تخدم الزبائن وتعدهم اولوية، مبينا ان المصرف استطاع من تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما حقق المصرف نمو في قاعدة الزبائن بنسبة ٤٠ خلال السنوات الماضية، ويقدم خدمات لاكثر من ٥٠٠ الف زبون وهذا امر مهم ويستحق الوقوف عنده.
المختص بالشان الاقتصادي خالد الشمري اكد ان العراق يملك جميع مقومات النهوض الاقتصادي التي تجعله يبتعد عن جميع التحديات، من خلال استثمار امثل للثروات وجعلها داعم رئيس لموازنة الدولة، كما ان العمل على رفع مستوى الايرادات امر في غاية الاهمية وبالنسبة لبلد مثل العراق يملك فرص عمل متجددة وموارد بشرية يمكن وصفها بالذكية القادرة على التمكن التكنلوجيا المتطورة”.
ولفت الى اهمية الاسراع في اقرار الموازنة الاتحادية، لتجنب اي ارباك في سوق العمل الذي يعتمد على الموازنة”، لافتا الى ان “المرحلة المقبلة تتطلب نهوض تدريجي بمفاصل العمل الانتاجي الحقيقي الذي يغني البلد عن استيراد نسبة كبيرة من حاجة السوق المحلي”.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الأحد, 19 مايو.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram