1. |
  2. اخر الاخبار
  3. |
  4. الحنظل.. رغم ارتفاع نسبة الشمول المالي لـ..
الحنظل.. رغم ارتفاع نسبة الشمول المالي لـ 33 %

مؤتمر الشرق الاوسط .. العراق بحاجة لاصلاح القطاع المصرفي

بغية الوقوف عند التحديات التي تواجه تطورالقطاع المصرفي في العراق ، تناول ملتقى الشرقالاوسط “اميري” اهمية اصلاح القطاع المالي فيالعراق ومحاربة الفساد، حيث ركزت الجلسةالمتخصصة بالشان المالي على امكانية الجهازالمصرفي في دعم التوجهات التنموية في العراق،في ظل ارتفاع نسبة الشمول المالي بعموم مناطقالبلاد الى اكثر من ٣٣٪؜.

ممثل رابطة المصارف العراقية الخاصة محمد منذر الحنظل قال: ان “الجهاز المصرفي العراقي يتكونمن ٧٤ مصرف تقليدي واسلامي ومتخصص، براسمال يتجاوز ١٧ ترليون دينار عراقي”، مشيرا الىان “حجم الودائع لدى الجهاز المصرفي يبلغ قرابة٩٠ ترليون دينار”. الجهاز المصرفي يتطور ولكن يواجه تحديات تربكمن التوجهات الهادفة الى خلق نظام مصرفي متين”بحسب الحنظل” الذي قال: ان “واقع الحاليتطلب ان يكون لدينا جهاز مصرفي يعتمد المعاييرالعالمية، وذلك لوجود حاجة ماسة، لكي يكون قادرعلى تقديم خدمات الى الجهد العالمي الراغببالعمل في العراق”.

واشار الى ان “البنك المركزي العراقي بادر خلالالفترة الماضية الى بناء نظام مالي مستقر وسليم،وان المنهجية المعتمدة تتركز على ان يكون العملتحت مضلة تشريعية سليمة باعتماد التكنلوجياالمتطورة التي تساعد في جذب الكتلة النقديةالمكتنزة في المنازل والتي يمكنها ان تحرك سوقالعمل المحلي في حال نقلها الى الجهاز المصرفي، وهنا يجب ان تكون هناك محفزات تاتي بالكتلة النقدية الكبيرة المكتنزة في المنازل الى سوق العمل الوطني”.

عضو مجلس النواب جمال كوجر قال: ان عمليات التنمية التي يتطلبها البلد، لابد انتقترن بقطاع مصرفي فاعل له القدرة على توفيرالائتمان الى مختلف مفاصل الاقتصاد الانتاجية والخدمية”، لافتا الى “اهمية العمل الجاد علىمكافحة الفساد، وان لا يكون هناك تعدد في الجهاتالرقابية، حيث تتشتت المسؤوليات”. واضاف ان “مكافحة الفساد تتطلب وجود برلمانمتماسك وبدون ذلك يكون الدور الرقابي ضعيف “.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الخميس, 25 أبريل.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram