1. |
  2. محلية
  3. |
  4. وزير المالية العراقي يتعهد بتسهيل صناديق البترودولار
وزير المالية العراقي يتعهد بتسهيل صناديق البترودولار

كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل اللقاء الذي جمعها مع وزير المالية علي عبد الامير علاوي.


وقال عضو اللجنة ماجد الوائلي إن” اللجنة اجتمعت مع وزير المالية علي علاوي لبحث جملة من المواضيع ومن أهمها صناديق البترودولار”، موضحاً أن” وزارة المالية كانت تفسر موضوع صناديق البترودولار بشكل غير صحيح ،وهذا رتب عليه أموال عالية جداً تقدر بعشرات التريليونات”.


وأضاف أن” اللجنة المالية أوضحت العبء المالي لصندوق البترودولار ضمن حسابات اللجنة هو 3,5 تريليونات دينار  ،وواحد تريليون موجود داخل الموازنة تبقى 2,5 تريليون تخصص من واردات النفط ،وضمن حسابات اللجنة أن 1,5 دولار لكل برميل نفط من المفترض أن تذهب الى صناديق البترودولار “.


وتابع:”بعد هذا التصحيح أبدى وزير المالية استعداده بالعدول عن توجهه بإيقاف تنفيذ هذه الفقرة، وبالتالي سيتم تنفيذها لكي تتمتع بها المحافظات المنتجة للنفط التي لديها نشاط نفطي للانعكاس على المشاريع الخدمية وتوفير فرص عمل وخدمة للمواطن”.
وأشار الى أن” اللجنة ناقشت أتمتة المنافذ الحدودية والجمارك”،منوهاً بأن “وزير المالية أعطانا رسائل اطمئنان بأن الملف في طور التنفيذ، وسيوفر إيرادات الى الدولة”.
وبين أن “اللجنة ناقشت مع الوزير التعيينات وايقافها، والتجاوزات على القانون في بعض الوزارات “.


وأوضح أن”الوزارة تتحجج بعدم السيطرة على الإجراءات، لعدم وجود قاعدة بيانات واضحة، وبالتالي أشرنا وجود مادة في الموازنة تفيد بإشراك وزارة المالية والتخطيط والاتصالات لإطلاق معرفات حكومية (بطاقة بايومترية) أو رقم مالي وظيفي للسيطرة على تقاطع المعلومات والسيطرة على تمويل الدوائر الحكومية، وضمن توقعاتنا أن أكبر تمويل هي الرواتب ،

وقد يكون زيادة في التمويل بحدود 15% نتيجة عدم وجود السيطرة من الوزارة على هذا الملف ،وبالتالي نتوقع أن ينخفض التمويل ويتجه نحو التمويل الحقيقي والاعداد الحقيقية للموظفين بمقدار 15% وهو مبلغ ليس بقليل”.


ولفت إلى أنه “تمت مناقشة متابعة الأرقام والباركودات الموضوعة في الموازنة، ولحد الآن غير مسيطرة عليها من وزارة المالية ، إضافة الى تمويل المشاريع والخطط الاستثمارية في المحافظات ،وهو أيضا ملف متلكئ، وتحججت الوزارة بعدم استكمال كل المحافظات للخطط الاستثمارية والاعمار”.

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate: by CurrencyRate

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram