1. |
  2. منوعة
  3. |
  4. ناسا تستعد لالتقاط أول صورة مقربة لأكبر..
ناسا تستعد لالتقاط أول صورة مقربة لأكبر أقمار المجموعة الشمسية

تستعد مركبة الفضاء ”جونو“ التابعة لوكالة ”ناسا“ الأمريكية، لالتقاط أول صور مقربة لقمر ”غانيميد“ الذي يعد أكبر قمر في المجموعة الشمسية.

وتلتقط الكاميرات الموجودة على متن المركبة صورا للقمر، بينما ستساعد أجهزة جمع البيانات في معرفة المزيد عن تكوين القمر، بما في ذلك غلافه الجليدي. ومن المقرر أن تطير مركبة ””جونو“ على بعد 645 ميلا، حوالي 1038 كيلومترا من ””غانيميد“، يوم الإثنين القادم، وستبدأ أدوات جمع البيانات بمعرفة المزيد عنه قبلالاقتراب منه بحوالي ثلاث ساعات. 

وستوفر المركبة الفضائية التي انطلقت من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، في أغسطس/آب 2011، رؤى حول تكوين القمر ودرجة حرارته والغلاف الأيوني والغلاف المغناطيسي له. وتحمل ””جونو“ مجموعة من الأدوات الحساسة القادرة على رؤية القمر بطرق لم تكن ممكنة من قبل. ومن المقرر أن يكون هذا الحدث هو أقرب وصول من مركبة فضائية إلى قمر ””غانيميد“، منذ مسبار ””جاليليو“ في مايو/أيار 2000.

 ويبلغ قطر غانيميد حوالي 3280 ميلا، وهو أكبر من كوكب عطارد وكوكب بلوتو، كما يعتبر القمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به. ومن جانبه، قال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في مركبة ””جونو“ في معهد ساوث ويست للأبحاث، إن المركبة تحمل مجموعة من الأدوات الحساسة القادرة على رؤية قمر غانيميد بطرق لم يسبق لها مثيل. 

وقالت وكالة ””ناسا“ في بيان: ”يحتوي القمر الغامض على مناطق كبيرة ومشرقة من التلال والأخاديد التي تقطعها تضاريس أقدم وأكثر قتامة، وتعد هذه المناطق دليلا على أن القمر شهد اضطرابات دراماتيكية في الماضي البعيد“.

المصدر: مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate (USD) - CurrencyRate.Today

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram