1. |
  2. محلية
  3. |
  4. منذ 2019.. العراق يحقق اعلى الايردات من..
منذ 2019.. العراق يحقق اعلى الايردات من بيع النفط

كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الاثنين، عن تحقيق العراق أعلى ايراد من تصدير النفط منذ العام 2019 ولغاية الان.

وقال عضو اللجنة، غالب محمد علي، في بيان، إن “العراق باع نفطه الخام خلال الشهر الحالي بـ62 دولار، ووصلت ايرادات البيع الى نحو 5.5 مليار دولار وهي الاعلى في ايرادات البلد منذ نهاية عام 2019″، مبيناً ان “هذا المبلغ عند تحويله يبلغ 8 ترليونات دينار، اضافة الى الايرادات الأخرى غير النفطية والتي بلغت بحدود الترليون دينار ليصبح الرقم 9 ترليون دينار دخلت الى البنك المركزي العراقي خلال الشهر الحالي”.

وأضاف أن “وجود هذه المبالغ يجعلنا نرى اوضاع العراقيين والاقتصاد بشكل افضل،الا ان ماموجود على ارض الواقع هو العكس فنرى ان الاقتصاد العراقي غير مستقر وهنالك ارتفاع مستمر باسعار صرف الدولار في الاسواق مما اثر سلباً على السوق وبالتالي على حياة العائلة العراقية رغم وجود الكثير من الايرادات المتحققة من بيع النفط”.

وتابع أنه “ليست باستطاعة البنك المركزي العراقي السيطرة على اسعار صرف الدولار،وهنالك صعود مستمر خلال ايام قليلة،مما يستدعي فتح تحقيق من قبل الحكومة حول مايجري من خلل في هذا البنك والازدياد السريع في اسعار صرف الدولار وامكانية ابعاده عن منصبه واختيار اشخاص جديرين بهذا المنصب الذي يسيطر على جميع اموال العراق”.

وأقر بـ”وجود حالات فساد في البنك المركزي وخاصة في نافذة بيع الدولار،كون اسعار الصرف تبلغ 145 الف دينار للورقة النقدية فئة 100 دولار،في حين تصل في محلات الصيرفة الى 150 الف دينار، مؤكداً ان هذا الفرق بين اسعار البيع والشراء يكون من حصة الاحزاب التي ستستخدم اموال الشعب في الانتخابات المقبلة”.

وأوضح أن “البنك المركزي يجب ان يعتمد سياسية نقدية يمكنه بموجبها الحفاظ على اسعار الدولار مستقرة كونها باتت تؤثر على حياة المواطنين،واتخاذ موقف بعيد عن الاحزاب،كونه في الوقت الحالي خاضع لسيطرتها”.

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الجمعة, 19 أبريل.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram