1. |
  2. محلية
  3. |
  4. مسارات الدفع الالكتروني
مسارات الدفع الالكتروني

هميلة عبد الستار كردي

حين تطلع على تجارب خارجة قطعت شوطا في مسارات الدفع الالكتروني تجد ان الافادة من هذه التجارب يمثل ضرورة حتمية، في هذا الوقت لنبدأ فعلا من حيث انتهى العالم وان نعمل باتجاه خلق ثقافة دفع الكتروني واسعة داخل المجتمع، واطلاعهم على فوائد هذه الخدمة، لاسيما ان البنك المركزي عمل خلال الفترة الماضية على الدفع باتجاه التعاملات الالكترونية، ووضع لذلك ضوابط تنهض بهذا التوجه المهم.

وسبق ان أعلن البنك المركزي سعيه للحد من استخدام النقد (الكاش) في البلاد، بسبب تحديات الجغرافيا والقضايا الأمنية، التي تجعل نقل النقود داخل البلد صعبة ومحفوفة بالكثير من المخاطر. ويمكن ان نقول ان المهمة ليست بالمعقدة في ظل اعتماد شريحة واسعة من الموظفين على البطاقة الالكترونية، حيث يمكن ان نعمل على الانتقال نحو التعامل الالكتروني المحلي.

وبعد ان تم قطع شوطا طويلا في تطوير البنية التحتية اللازمة لنجاح انتشار خدمات الدفع الالكتروني، لا سيما بعد دخول التكنولوجيا الحديثة، لا يزال حديث العهد بتقديم الخدمات الالكترونية للمواطنين، الا ان نسبة مقبولة تتفاعل مع التسوق الالكتروني واجراء التعاملات التجارية. بات من المهم توفير أجهزة قراءة بطاقات الدفع الالكتروني، عند جميع الجهات الرسمية والمحال التجارية لتحصيل ديونها كالدوائر الرسمية التي تستحصل الرسوم، كالمرور والضرائب وسواها، وكذلك المولات والأسواق التجارية الكبيرة والصغيرة والسيارات الاجرة ومحال البيع على اختلافها، بما يجنب المواطن التعامل بالعملات التالفة والمزيفة والدفع اكثر من المطلوب ونكون فعلا باتجاه التعاملات الالكترونية.

ان انتشار نقاط البيع سيحد من الضائعات المالية الفردية، خصوصا أن شريحة من المواطنين ينظرون الى الدفع الالكتروني على انه ضرورة تسهل التعامل بين اطراف العملية، وتنتقل بقطاع المال الى مرحلة جديدة اكثر تطورا تتناغم مع متطلبات الجهد العالمي الراغب بالعمل داخل البلاد.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate (USD) - CurrencyRate.Today

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram