1. |
  2. صحة وجمال
  3. |
  4. ما الذي يصيبك بالضغط النفسي؟
ما الذي يصيبك بالضغط النفسي؟

إن الضغط النفسي هو رد فعل جسدك تجاه متطلبات العالم. وعوامل الضغط هي حوادث أو حالات في محيطك قد تحفز الضغط النفسي.

تختلف استجابة جسدك لعوامل الضغط تبعًا لما إذا كان عامل الضغط جديدًا، وهو الضغط النفسي الحاد، أو ما إذا كان عامل الضغط موجودًا في الأجواء المحيطة لمدة طويلة، وهو الضغط النفسي المزمن.

انواع الضغط النفسي

1- الضغط النفسي الحاد

يُعرف الضغط النفسي الحاد أيضًا باستجابة القتال أو الفرار، وهو رد الفعل الفوري لجسمك تجاه مخاوف أو تحديات أو ذعر محسوس. تكون استجابة الضغط النفسي الحاد شديدة ولحظية، ويمكن أن تكون هائجة في ظروف معينة. تشمل أمثلة عوامل الضغط الحاد إجراء مقابلة عمل أو الحصول على مخالفة سرعة أثناء القيادة.

ولا تسبب نوبة واحدة من الضغط النفسي الحاد مشكلات للأشخاص الأصحاء عادة. ومع ذلك، فقد يسبب الضغط النفسي الحاد مشكلات الصحة النفسية، مثل اضطراب الكرب التالي للصدمة، وصعوبات جسدية أيضًا مثل الأزمة القلبية.

2- الضغط النفسي المزمن

في واقع الأمر، يمكن أن يكون الضغط النفسي الحاد البسيط مفيدًا؛ حيث يمكنه أن يحفزك للقيام بفعل ويشجعك ويجعلك تشعر بالنشاط. ولكن تحدث المشكلة عندما تتراكم عوامل الضغط وتظل موجودة في الأجواء المحيطة. يمكن أن يؤدي هذا الضغط النفسي المتواصل إلى مشكلات صحية، مثل الصداع والأرق. وتكون الاستجابة للضغط النفسي المزمن أكثر وضوحًا من الاستجابة للضغط النفسي الحاد، ولكن قد تستمر مؤثراتها لفترة أطول وتكون مسببة للمشكلات بشكل أكبر. ويتضمن التعامل الفعَّال مع الضغوط معرفة كل من الضغط النفسي الحاد والمزمن وإدارتهما.

عوامل الضغط

أولا: الضغط الخارجي

إن عوامل الضغط الخارجية عبارة عن أحداث ومواقف تحدث لك. وتشمل بعض أمثلة عوامل الضغط الخارجية ما يلي:

– التغيّرات الحياتية الكبرى

قد تكون هذه التغيرات إيجابية، مثل زواج جديد أو حمل مخطط له أو ترقية في العمل أو منزل جديد، أو قد تكون سلبية مثل وفاة شخص مقرّب أو طلاق.

– البيئة

قد تكون التأثيرات الناتجة عن العالم المحيط بنا مصدرًا للضغط النفسي. فكّر في كيفية تفاعلك مع الضوضاء، مثل نباح كلب، أو مع وجود ضوء خافت جدًا أو ساطع جدًا في الغرفة.

– الأحداث غير المتوقعة

وصول ضيوف غير مدعوين على حين غرة، أو اكتشفت أن مبلغ الإيجار قد زاد أو أنه تم الاستقطاع من راتبك.

– مكان العمل

تشمل عوامل الضغط الشائعة في العمل عبء العمل المستحيل إنجازه والرسائل الإلكترونية اللانهائية والمواعيد النهائية العاجلة والمديرين صعبي الإرضاء.

ثانيا: المحفزات الداخلية

لا تنشأ جميع أنواع الضغط النفسي من أشياء حدثت لك، فالكثير من استجابة الضغط النفسي يتم تحفيزها من الذات. وتعرف تلك المشاعر والأفكار التي تتبادر إلى ذهنك وتسبب لك عدم الشعور بالراحة باسم عوامل الضغط الداخلية. تشمل أمثلة عوامل الضغط الداخلية:

– المخاوف

ومن أمثلتها الشائعة الخوف من الفشل والخوف من التحدث أمام الجمهور والخوف من الطيران.

– الشك وفقدان السيطرة

يستمتع القليل من الأشخاص بعدم معرفة ما قد يحدث أو عدم القدرة على التحكم به. فكر في كيفية رد فعلك عند انتظار نتائج أي فحص طبي.

– المعتقدات

قد تكون هذه عبارة عن سلوكيات أو آراء أو توقعات. قد لا تفكر حتى في كيفية تشكيل معتقداتك لخبرتك، بل تضعنا تلك الأفكار المحددة مسبقًا تحت وطأة الضغط النفسي. فكّر في التوقعات التي وضعتها لنفسك لإقامة احتفال لا مثيل له في نهاية الأسبوع أو ما تريد تحقيقه من تقدم في التسلسل الهرمي الوظيفي.

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate (USD) - CurrencyRate.Today

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram