1. |
  2. عالمية
  3. |
  4. لكشف الأخبار المزيفة وتحليل الفيديوهات.. تعرف على..
لكشف الأخبار المزيفة وتحليل الفيديوهات.. تعرف على جديد التطبيقات

أعلن فريق بحثي من جامعة أوبسالا السويدية، عن انطلاق تطبيقا إلكترونيا يدرب الطلاب على تقييم الأخبار والصور ومقاطع الفيديو التي تصلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويحدد التطبيق الجديد ما إذا كانت حقيقية أو مزيفة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وتعتمد فكرة التطبيق الإلكتروني الذي طوره الفريق البحثي على اطلاع الطلاب على مجموعة من المواد الإخبارية داخل واجهة المستخدم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم تكليفهم بمحاولة تحديد مدى مصداقية هذه التقارير.

ويقول نجرين توماس رئيس فريق الدراسة: “الهدف من هذا التطبيق هو تدريب الطلاب على اكتشاف المعلومة الصحيحة من المزيفة، وكذلك تحسين قدرتهم على اكتشاف المعلومة الصحيحة، حتى لو كانت لا تبدو كذلك في بادئ الأمر”.

نصائح مهمة

ويقدم التطبيق مجموعة من النصائح للطلاب المتدربين تتيح لهم اتخاذ القرار بشان صحة خبر معين بناء على منهج علمي، حيث يشرح لهم النهج الذي يتبعه الخبراء المتخصصون من أجل الفصل في صحة معلومة أو خبر معين عن طريق إجراء عملية بحث منفصلة على الإنترنت أو محاولة تحقيق المعلومة من مصدر مستقل وغير ذلك.

وتم اختبار التطبيق الإلكتروني على أكثر من 200 طالب، وأثبتت التجربة تأثيره الإيجابي في تعزيز قدرة الطلاب على تقييم الأخبار والمعلومات بأسلوب نقدي علمي، وحقق الطلاب الذين تعاملوا مع التطبيق وتعلموا من الإرشادات التي يقدمها نتائج أفضل في تمييز الأخبار الصحيحة من المزيفة، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في التكنولوجيا.

وينصح نجرين توماس المتعاملين مع مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “احرص دائما على الاطلاع على مستجدات المعلومات والأخبار من مصادر موثقة مثل وسائل الإعلام الرسمية أو الصحف اليومية المعروفة”.

فيس بوك تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل فيديوهات المستخدمين

أعلنت عن مشروع ذكاء اصطناعي يُسمى Learning from Videos يهدف إلى تحليل مقاطع الفيديو تلقائيًا لاستخلاص بيانات يمكن استخدامها في تطوير منتجات جديدة وتحسين تجربة الإعلانات والتوصيات.

 تقول الشركة أنها ستستخدم مقاطع الفيديو المتاحة للعامة فقط ولن تقوم بتحليل أي مقاطع خاصة يرفعها المستخدمين على حساباتهم.

آلية عمل نظام الذكاء الاصطناعي Learning from Videos من فيس بوك

يعمل نظام الذكاء الاصطناعي Learning from Videos الجديد من فيس بوك على تقسيم مقاطع الفيديو إلى صور ودراسة كل منها لفهمها وفهم أي نص أو حركة موجودة، وبالتالي الحصول على تحليل كامل حول المعلومات التي يحواها الفيديو، ومن ثم استخدام هذه المعلومات في تحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمتلكها من أجل تطوير منتجات جديدة.

كما تشير الشركة إلى أن هذا المشروع سيساعد الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي بالحصول على بيانات لتطوير أنظمتهم بشكل مختلف ودون الاعتماد التام على البيانات المصنفة مسبقًا، حيث سيساعد المشروع في تحليل مقاطع الفيديو بشكل أقرب لما يقوم به الإنسان وبالتالي سيساهم في الحصول على بيانات أكثر وأدق من الطرق العادية.

وللحصول على أفضل نتيجة من المشروع، ستقوم فيس بوك بتحليل مئات الفيديوهات من جميع دول العالم التي تصلها المنصة، وذلك بسبب اختلاف الاهتمامات والثقافات بين كل منطقة، ما يجعل من البيانات أكثر دقة. كما أن الحصول على بيانات دقيقة من كل دولة على حدة سيساعد في تطوير منتجات مناسبة أكثر للجمهور فيها، وكذلك عرض إعلانات أكثر دقة.

 إن ميزة مقاطع الفيديو المصغرة Reels الشبيهة بتطبيق تيك توك هي أول تطبيق عملي للمشروع الجديد، حيث يقوم تطبيق انستجرام بعمل توصيات وإظهار مقاطع مخصصة لكل مستخدم بناءً على اهتماماته، وفقًا لما أشارت إليه فيس بوك

وربما تعتبر هذه التقنيات هي الأولى من نوعها بالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي الأمريكية، إلا أننا شاهدناها مسبقًا مع تيك توك وبعض الشركات الصينية.

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: السبت, 13 أبريل.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram