1. |
  2. منوعة
  3. |
  4. كيف تكون الشخصية المستقلة وما هي صفاتها؟
كيف تكون الشخصية المستقلة وما هي صفاتها؟

تنشأ الشخصية المستقلة للشخص منذ الطفولة في عمر الخامسة تقريباً وتبدأ تتكون ملامح هذه الشخصية في مرحلة المراهقة وللأهل دور أساسي في التأثير على شخصية طفلهم، وتتميز الشخصية الاستقلالية بالعديد من الصفات والمميزات.

والشخصية الاستقلالية هي شخصية منفتحة وتتسم بعدم بناء القيود و الحواجز مع الآخرين و التعامل معهم بالتساوي ، كما أن الشخصية الاستقلالية مُحبة للذات وتتعامل مع نفسها بصورة طيبة  ، وتتميز الشخصية الاستقلالية أيضاً  بأنها  تحب أن تعتمد على نفسها ويُمكنها مساعدة الآخرين دون تردد  .

صفات الشخصية المستقلة

1- يمكنها العيش بمفردها: الشخصية الاستقلالية لا تحتاج إلى مساعدة الآخرين من أجل البقاء، وتجد دائماً طريقة للبقاء مستقراً من الناحية المادية، ويُمكنها العيش بمفردها دون الحاجة إلى أحد ولا شئ .

 2- تخطط جيداً للمستقبل : يستطيع الشخص المستقل التخطيط الجيد للمستقبل، ولا يتخذون قرارات سريعة بل يدرسون كل شيء ولا يتركونها للصدفة .

3- شخصية قوية : الشخصية الاستقلالية تتميز بالقوة في أراءها و قراراتها ولا تضعف أبداً وترفض التنازل مهما كان السبب .

 4- من الصعب أن تطلب المساعدة : إن طلب المساعدة من الآخرين من الأمور الصعبة للأشخاص المستقلين و العنيدين ، ويظنون أن طلب المساعدة من الآخرين ضعف منهم .

 5- لديهم القليل من الأصدقاء : يكون لدى الشخصية الاستقلالية القليل من الأصدقاء ، حيث أنهم لا يحبون أن تكون دائرة المحيطين بهم كبيرة لأن الشخص المستقل  يختار أصدقائه بمواصفات معينة ، وهم مخلصين جداً لأصدقائهم ويحبونهم ويقدروهم .

 6- شخصية طموحة : يهتم الشخص المستقل دائماً بالتحسين من نفسه ومهاراته مما يجعله شخص طموح متطلع إلى التميز و النجاح في كل شئ كالعمل و الحياة الاجتماعية .

 7- الشخصية الاستقلالية تعرف كيف تقول لا : الشخص المستقل لديه القدرة على قول لا أماك الأشياء التي تمنعه عن تحقيق أهدافه وتأخذ من وقته وطاقته حيث أنهما بالنسبة له مصادر قوة ولا يسمح لأي شخص بأن يُقلل منها .

 8-  واثق من نفسه : لا ينخدع الشخص المستقل بسهولة ولديه ثقة في نفسه وقراراته بلا حدود ويحترم ذاته ويقدرها كثيراً .

 9- شخصية واقعية : الشخص المستقل يعرف جيداً نقاط ضعفه وقوته مما يجعله شخص واقعي ويعرف كل ما يجور حوله ويعرف كيف يتعامل معه ويعرف مكانته الحالية وما يتطلع إلى الوصول إليه في المستقبل .

 10- الشخص المستقل يُفضل الخروج وحده : يُفضل الشخص المستقل الخرج بمفرده ، ويحب التسوق لشراء الأشياء بمفرده لأنه يُمكنه الذهاب و المغادرة كما يحلو له دون أن ينتظر أحد أو يطلب من أحد أن يشاركه .

 11- شخصية قيادية : يستطيع الشخص المستقل إنجاز الأشياء و المهمات الصعبة بسهولة ، كما أنهم يستطيعوا تولي مسؤولية المواقف الصعبة حيث أنهم مستقلون تماماً عن الآخرين .

 12- شخصية مستقلة مادياً : يستطيع الشخص المستقل أن يعيش بمفرده ويرفضون المساعدات المادية من الآخرين ، ويفضلون الاعتماد على أنفسهم وتدبير احتياجاتهم المادية عن طريق العمل ، وفي بعض الأوقات يشتغل الشخص المستقل أكثر من وظيفة ليكفي احتياجاته المادية دون اللجوء إلى أحد .

 كيف تصبح شخصية مستقلة ؟

– أنشئ خطة 

لكي تكون شخص مستقل يجب عليك عمل خطة لكل شئ تريد أن تنفذه أو تحلم به ، والتزم بها وتحنب اتباع الآخرين .

 – غير عاداتك 

 الآن بعد أن أصبحت لديك خطط حول تلك الخطط إلى عادات من خلال بذل جهد واعي لمواصلة اتباعها ، في كل مرة تتابع فيها خططك بالتدريج تصبح عادة وجزء منك .

 – اتخاذ القرارات 

حاول أن تأخذ القرارات الصحيحة بعد التفكير فيها جيداً ودراسة مميزاتها وعيوبها وآثارها ومن خلال اتخاذ القرارات فإنك تنشئ طريقك في تحديد ما تريد وتعلم كيفية الحصول عليه ويساعد ذلك على زيادة استقلاليتك .

 – تعلم ما هو دورك 

يجب أن تعرف أنك شخص محاط بالآخرين ، ومن المهم أن تكون متعاطفاً مع من حولك ، وتعرف جيداً على دورك في عملك أو حياتك  حيث أن ليس معنى أنك تكون شخصية إستقلالية أن تكون رئيساً تنفيذياً تلقائياً .

 – استغلال الفرص 

يجب عليك تعلم كيفية استغلال الفرص التي تكون في طريقك ، حيث إذا كانت لديك أفضل الخطط في العالم فسيكون هناك دائماً شخص وميتعد وقادر على إيقافك وسيكون من السذاجة الاعتقاد بأنك الاستثناء الوحيد لذا كن على استعداد لتحمل المخاطر وربما تنجح مرة أو تفشل ولكن مع كثرة المحاولات ستصبح أفضل .

 – فكر باستقلالية 

 لكي تصبح شخص مستقل يجب عليك محاولة التفكير باستقلالية ، وأن تغير طريقة تفكيرك  حيث إذا كنت تتفق دائماً مع الناس فأنت تتبعهم فحاول التفكير بنفسك ولا تتبع أحد، و تأخذ القرارات المقتنع بها والتي تسعدك وتريحك .

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الخميس, 29 فبراير.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram