1. |
  2. منوعة
  3. |
  4. قرب افتتاح طريق دورة – يوسفية السريع..
قرب افتتاح طريق دورة – يوسفية السريع والوزير يولي اهتمام خاص للمشروع

يعد طريق دورة – يوسفية من المشاريع التي تحقق جدوى اقتصادية كبرى للبلاد، وينفذ بمواصفات عالمية من قبل الجهد الوطني الذي اثبت كفاته امام العالم، ولاهمية المشروع تواجد وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني في المشروع منذالساعات الاولى لتسنمه مهامه الوزارية، وينفذ المشروع بالمواصفات النوعية ويعيد الثقة بالجهدالمحلي الذي تنتظره مهام كبيرة لإعادة بناء البنى التحتية في البلادومنها الطرق والجسور التي باتت تؤثر على حياة المواطن واقتصادالبلاد.
وقفت عند حقائق تنفيذ طريق الدورة – اليوسفية السريع الذي يعتمد الخبرات الوطنية في التنفيذ لجميع مفاصله، حيث يحققمنافع اقتصادية كثيرة أهمها تقليل التكاليف، حيث تفرض مبالغإضافية على البضائع الداخلة الى مراكز مدنية بغداد التجاريةوالقادمة من الموانئ الجنوبية، بسبب التأخير عند المداخل بسبب الزخم الكبير عند الحواجز الامنية.
مدير عام شركة حمورابي سعد ألدين محمد امين قال : ان “الجهد المحلي بات قادر على التنفيذ وفق المواصفات العالمية، بعدان أمتلك التقانات المتطورة التي رفعت مستويات الاداء الى مراحلمهمة”، لافتا الى ان “العراق يملك شبكة طرق تتجاوز مسافاتها 50 الف كم كثير منها بحاجة إلى تأهيل ، بسبب الأحمال الكبيرة التيتتجاوز الحدود المقررة”.
وأشار الى ان “الشركة تنفذ ألان أهم مشروع طرق في بغداد ، ممثلبمشروع الطريق السريع دورة – يوسفية الذي يحقق انسيابية مروركبيرة من والى جنوب العراق ، حيث حركة التجارة الكبيرة والتي باتتترتفع كلف نقلها بسبب الانتظار عن الحواجز الامتية لايام احيانا،مما ترتفع تكاليف النقل والذي بدوره يرفع من اسعار البضائع فيالاسواق المحلية”.
ولفت الى ان “شركة حمورابي وبالتعاون مع شركتين من القطاعالخاص كمقاول ثانوي يتم إنجاز الطريق بمواصفات عالمية وباعتمادقير البولمري الذي يعتمد لأول مرة ويحافظ على متانة المشروع والعمرالافتراضي”، مبينًا ان “الطريق بثلاث مسارات لكل ممر يعرض 15 متر ، بكلفة 160 مليار دنيار “.
واكد ان “نسب الانجاز للمشروع بلغت ‎%‎94 ومن المؤمل يكون الافتتاح يوم 5 كانون ثاني المقبل، حيث يتواصل العمل بثلاث وجباتمن السابعة صباحا آلى الواحدة بعد منتصف الليل، وهذا دليل علىإمكانية تنفيذ المشاريع في جميع الاوقات، متى توفرت الارادة لتنفيذالمزيد من المشاريع التي تحقق الجدوى الاقتصادية للعراق”.

والمح امين الى ان القدرات العراقية المالكة للخبرات يمكنها ان تنفذمشروع القناة الجافة الذي تتطلع البلاد والاوساط الاقتصادية ان تنفذخلال الفترة القادمة والتي من أهم المشاريع الستراتيجية للعراقوالعالم ، حيث تربط شرق العالم بغربه”.
مدير المشاريع في شركة حمورابي حيدر عاجل كاظم قال ان “قرابة500 مهندس وعدد كبير من الفنين و200 الية متطورة تعمل فيالمشروع “.
وشدد على “ضرورة وضع آليات تحافظ على الطرق من التجاوزات ، لاسيما الحمولات المحورية التي تسبب ضرر كبير للطرق وتخرجها عنالخدمة في كثير من الاحيان”، لافتا الى ان “التعاون ما بين شركاتالقطاعين العام والخاص يأتي لاختزال فترات التنفيذ النوعي”.

أمًا مدير مفوض شركة غدق الطبيعة عامر ناجي صالح اكد ان المشروع ينفذ وفق انظمة متطورة وينفرد بها العراق عن محيطة الاقليمي ، حيث بات الجهد المحلي يعتمد افضل التقانات في هذا المجال المهم .
ولفت الى ان التحديات التي رافقت عمليات التنفيذ كبيرة ولايكاد يتحملها الا المخلص لبلده ،ويتطلع الى تنفيذ هذا المشروع بآليات عمل متطورة ، ليشهد البلد واحد من اهم المشاريع التي تنفذ وفق المواصفات العالمية بجهد محلي وخبرات وطنية قادرة على التصدي لمسؤوليات اكبر خدمة للاقتصاد الوطني.
ولفت الى ان ” مستويات الاداء للخبرة الوطنية تطورت كثيرأ وباتت تملك الكثير من التراكمات العلمية الميدانية والنظرية التي تجعلها تنفذ اكبر المشاريع في ميدان الطرق والجسور.

عن شركة الصيفي الاماراتية بين سمير داري ان التكنلوجيا المعتمدة في المشروع متطورة ، وهذا ياتي بنتائج نوعية حيث سيكون لدينا مشروع يخدم حجم تجارة كبير في البلاد ويسهل مرور البضائع والمسافرين من والى جنوب العراق ويخفف من معاناتهم.
ونبه الى ان “القدرات التي يملكها البلد تستطيع تنفيذ مشاريع مهمة في عموم مناطق البلاد.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: السبت, 4 فبراير.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram