1. |
  2. منوعة
  3. |
  4. قرار 315 في العراق.. أعمار تتقدم وانفراجة..
قرار 315 في العراق.. أعمار تتقدم وانفراجة تتأجل

بين حين وآخر، يتكرر مشهد إضراب شريحة مختلفة من الموظفين عن العمل، للمطالبة بتطبيق قرار الحكومة “315”، وآخر فصول الإضراب، هم عمال النظافة في محافظة بابل.

ويتضمن قرار “315” آليات لمعالجة وضع العاملين بصفة عقود وأجر يومي في مختلف المؤسسات الحكومية، والذي صوت عليه مجلس الوزراء عام 2019.

ومنح مجلس الوزراء العراقي بموجب قراره رقم (315) امتيازات كبيرة للعاملين بالأجور اليومية والعقود، أسوة بموظفي الملاك الدائم، اذ تقرر شمولهم بـ(تخصيصات قطع الأراضي، القروض، الكفالة، الدورات التدريبية، المكافآت، وغيرها من الامتيازات).

وكانت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، قد أكدت عقب إقرار موازنة 2021، أن المحاضرين والإداريين والحرفيين سيتحولون جميعهم إلى عقود.

إضراب متكرر

ويبقى وضع عمال البلدية الذين يتولون جمع النفايات، وسط استمرار الوعود الحكومية بلا أي حل فعلي لهذه الشريحة، الأمر الذي دفع لجنة الخدمات النيابية باتهام الحكومة بتقصير الواضح لعدم تثبيت أصحاب العقود على الملاك الدائم.

ولطالما طالبت لجنة الخدمات النيابية، بـ”الحذف والاستحداث” لإنصاف عمال البلدية والمجاري، وفقا لعضو اللجنة عباس الجابر، الذي أشار خلال حديثه لوكالة شفق نيوز، إلى أن “أصحاب العقود خصص لهم في الموازنة مبلغ 500 مليار دينار، لكن الحكومة طعنت بالفقرة بها أمام المحكمة الاتحادية”.

وتابع الجابر “لهذا السبب لم يتم صرف استحقاق هذه الشريحة بشكل كامل”، لافتا إلى أن “السياسة العشوائية من قبل الحكومة وعدم الرؤية الصحية لدى وزارة المالية تعطل مفاصل الحياة”.

وخلص إلى القول “أصحاب العقود مازالوا يعانون ولديهم خدمة أكثر من 15 سنة”، متهماً الحكومة بـ”عدم جديتها اتجاه الأجير اليومي”.

معاناة مزمنة

أحمد رزاق مثال لشريحة كبيرة، إذ يعمل بصفة أجر يومي في أحد الدوائر البلدية، منذ 6 سنوات، والجميع يعلم أن راتبه قليل.

ويقول أحمد “عمري تجاوز 30 عاماً، ولم أتزوج بسبب وضعي المادي ومخاوف من إنهاء خدمتي لكوني أعمل بصفة أجير يومي، وهذه المرة سأكون بلا عمل”.

وأضاف أحمد، أن “القرار 315، صدر من الحكومة منذ ثلاث سنوات لكن لم يتم العمل به حتى اللحظة”.

رأي حكومي

وعما تقدم، حسم محافظ بابل، حسن منديل، الجدل الدائر، بالإشارة إلى أن “قرار تثبيت العقود والأجراء اليوميين، يعود إلى مجلس النواب، ووزارة المالية، وأن قرار 315 لم يدرج ضمن موازنة 2021″،

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate (USD) - CurrencyRate.Today

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram