1. |
  2. محلية
  3. |
  4. سوق العراق للاوراق المالية يصدر تقريره نصف..
سوق العراق للاوراق المالية يصدر تقريره نصف السنوي لعام 2022

صدر سوق العراق للاوراق المالية التقرير نصف السنوي وتضمن معلومات وبيانات التداول بالاسهم والسندات واهم اخبار الشركات المساهمة وانشطة السوق المختلفة وقرارات هيأة الأوراق المالية ومجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية.

المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام قال: ان مؤشرات التداول للنصف الاول للعام 2022، اشر ان سوق العراق للأوراق المالية نظم (119) جلسة للتعامل باسهم الشركات المساهمة. بمعدل خمس جلسات تداول أسبوعيا – عدا ايام العطل – الأعياد والمناسبات الرسمية ويومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. شركات مساهمة واضاف ان التقرير بين تداول أسهم (79) شركة مساهمة عراقية من أصل (103) شركة مسجلة، وبلغ عدد الاسهم المتداولة (357) مليار سهم، كما بلغت قيمة الاسهم المتداولة (371) مليار دينار، والعقود والصفقات المنفذة بلغت (68396) عقد، واقفل مؤشر اسعار الاسهم المتداولة ISX60 على (574) نقطة في اخر جلسة من النصف الاول من عام ، وعلى 569.200 نقطة في اخر جلسة من عام 2021 ، وبذلك ارتفع المؤشر بنسبة 0.87 % بين الفترتين.

تداولات الاجانب واشار الى ان تداولات الاجانب المشترات بلغت اكثر من 12 مليار سهم وعدد الأسهم المباعة اكثر من 11 مليار سهم، فيما بلغت قيمة الأسهم المشترات اكثر من 21 مليار دينار وقيمة الأسهم المباعة اكثر من 18 مليار دينار، وتركز تداول الأجانب بيعا وشراء في اسهم مصرف بغداد، المصرف الاهلي العراق، شركة اسيا سيل للاتصالات، بغداد للمشروبات الغازية، مصرف الموصل، فندق بابل. بيئة الاعمال ولفت عبد السلام الى ان سوق العراق للأوراق المالية ينظم مهامه استنادا الى الأهداف المبينة في القانون ومتطلبات التطوير وخلق بيئة الاعمال والاستثمار من خلال جذب المستثمرين والمساهمين في اسهم الشركات المساهمة للتداول باسهم هذه الشركات المدرجة في السوق.

لذلك يمارس السوق الأنشطة الاتية والتي اهمها تنظيم جلسات تداول الأسهم يوميا باستخدام النظم الالكترونية – وفق التوقيتات المبينة في هذا التقرير في المبحث الأول، وتنظيم التداول من قبل شركات الوساطة المرخصة من خلال محطات التداول الالكتروني في السوق – Trading Gallery – وكذلك من خلال مقرات هذه الشركات On-Line من الشبكات الرصينة، وتحليل وتدقيق التداولات اليومية من خلال مراقبة الأسعار السائدة والعقود المتتالية – باستخدام الأنظمة الالكترونية وكذلك منع تداولات المطلعين Insiders بشكل مباشر وكذلك غير المباشر. ومراقبة نسب التملك والقيود القانونية. وفقا لفترات الإفصاح المقدم.

واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحق المخالفين، وكذلك انتقال ملكية الأسهم والسندات من البائع الى المشتري وانتقال الأموال من المشتري الى البائع باعتماد اليات العمل المصرفي في المصارف وفي بنك المقاصة.

وقريبا من خلال أنشطة البنك الضامن. الأسهم والسندات ونبه الى ان سوق العراق للأوراق المالية يستخدم الانظمة الالكترونية من شركة NASDAQ Technology في تداول الأسهم والسندات والايداع المركزي للأوراق المركزي (القيود الرقمية) بعد تحويل ما نسبته 76% من الشهادات الورقية الى ارصدة حسابات سهمية Dematerialization اسوة بالأسواق المالية العربية منذ عام 2009 ويتم التداول من خلال محطات شركات الوساطة وعددها 39 شركة وساطة منتشرة في بغداد وفرعين لشركة وساطة خارج بغداد – باستخدام شبكة مغلقة من مقراتها.

وتتم التسويات السهمية في نفس اليوم من خلال مركز الايداع الكترونيا ويتم تحديث سجل المساهمين في نفيس اليوم الكترونيا في نظام المساهمين للشركات المتداولة وتسجيل قيود الأرصدة في بنك المقاصة في نفس اليوم أيضا T+0 يطبق سوق العراق للأوراق المالية وعناصر السوق من شركات مساهمة وشركات وساطة ومستثمرين ومساهمين التعليمات والقواعد الصادرة من هيأة الأوراق المالية المنشورة.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: السبت, 20 أغسطس.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram