1. |
  2. محلية
  3. |
  4. خلال شهر اب الماضي سوق االاوراق المالية..
خلال شهر اب الماضي سوق االاوراق المالية تتداول 77 مليار سهم

كشف القرير الشهري لسوق العراق للاوراق المالية تداول أكثر من (77) مليار سهم خلال شهر اب الماضي، بقيمة تجاوزت أكثر من (50) مليار دينار، وبذلك اغلق مؤشر أسعار الأسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية ISX60 في اخر جلسة من شهر اب 2022 على 585.57 نقطة محققا ارتفاعا نسبته 2.2% قياسا باغلاق شهر تموز 2022 الذي كان قد اقفل على 572 نقطة.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام في حديث ان قال: ان “حركة تداول الاسهم ورغم الواقع الذي تعيشه البلاد، اشرت نمو بالتداول قياسا بشهر تموز”، لافتا الى ان “تعزيز مصالح المستثمرين بسوق حرة امينة، فعالة، تنافسية وتتسم بالشفافية يمثل احد اهم اهدافنا، فضلا عن تنظيم وتبسيط تعاملات الأوراق المالية بصورة عادلة ومنتظمة وبضمنها عمليات المقاصة والتسوية لهذه التعاملات”.

وبشان الاستثمارات الاجنبية بين عبد السلام ان “طموحنا ينصب في تعزيز واقع الاستثمارات الاجنبية داخل السوق الى مستويات كبيرة تتناسب وحجم الاقتصاد العراقي”، مشيرا الى ان “الاستثمارات متواصلة ولها حيز في التداول ونسبة الاسهم المشتراة اكبر من الاسهم المباعة، حيث بلغ عدد الأسهم المشتراة من قبل الأجانب 13 مليار سهم بقيمة اكثر من 2 مليار دينار من خلال تنفيذ 273عقد، في حين لامس عدد الأسهم المباعة من قبل الأجانب الـ 1 مليار سهم بقيمة اكثر من 2 مليار دينار من خلال تنفيذ 1001 عقد”.

ولفت الى ان تقرير شهر اب اوضح ان مؤشرات السوق اشارت الى ان عدد الشركات المساهمة المدرجة 103 شركة مساهمة عراقية، وبلغ عدد الشركات المتداولة اسهمها (72) شركة مساهمة، ولم يتم التداول على أسهم (24) شركة مساهمة لاختلاف أسعار العرض والطلب وفقا لأوامر المستثمرين، كما بلغ عدد الشركات الموقوفة عن التداول بقرار من هيأة الأوراق المالية (13) شركة مساهمة لعدم التزامها بتعليمات الإفصاح السنوي – كان منها (6) شركات مساهمة في التداول تم ايقافها خلال الشهر.

والمح عبد السلام الى ان “عدد الأسهم المتداولة تجاوز (77) مليار سهم، حيث بلغ عدد الاسهم المتداولة من خلال المنصة النظامية (38) مليار سهم بنسبة تغير 15%، اما الاسهم المتداولة من خلال المنصة الثانية فقد بلغ (24) مليار سهم بنسبة تغير 10%، في حين لامست الاسهم المتداولة من خلال منصة الشركات غير المفصحة (14) مليار سهم بنسبة تغير 5%”.

ولفت الى ان “قيمة الأسهم المتداولة أكثر من (50) مليار دينار، توزعت على المنصة النظامية (23) مليار دينار، والمنصة الثانية (25) مليار دينار، اما قيمة الاسهم المتداولة من خلال منصة الشركات غير المفصحة (2) مليار دينار”، لافتا الى ان “عدد الصفقات المنفذة بلغ (9854) صفقة.

وقال: “تعتمد حركة المؤشر في الارتفاع والانخفاض لتداول الاسهم على العوامل المؤشرات الاقتصادية الكلية والجزئية للاقتصاد، ومدى نجاح الشركة في الالتزام بتقديم الإفصاح الفصلي والسنوي والذي يجعلها مرغوبة من قبل المستثمرين الجدد مثلما يحفز المساهمين على زيادة استثماراتهم في مثل هذه الشركات. الامر الذي ينعكس أيضا في نجاح الشركة في تحقيق الأرباح ونجاحها في توزيع مقسوم الأرباح”.

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الخميس, 29 سبتمبر.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram