1. |
  2. منوعة
  3. |
  4. تقنية جينية جديدة قد تغير قواعد اللعبة..
تقنية جينية جديدة قد تغير قواعد اللعبة في مواجهة الأمراض المستعصية

بات علماء البيولوجيا يمتلكون تقنية جديدة لرسم خريطة الجينات، وصفت بأنها قد تغير قواعد اللعبة أمام الأمراض، وتساعد في فهم ومكافحة أمراض مثل فيروس كورونا المستجد والزهايمر.

ونقل تقرير من موقع “ساينس ماغ” أن تكنولوجيا ناشئة تسمى transcriptomics تجمع بين الدقة والاتساع، ترسم خريطة لعمل الآلاف من الجينات في الخلايا الفردية في مواقع محددة في الأنسجة.

وأشار التقرير إلى أن اجتماع لعلماء الأحياء والتكنولوجيا الجينوم (AGBT) هذا الشهر كان مناسبة للكشف عن هذه التقنية.

ولاحظ دوغلاس ستراند، من المركز الطبي في جامعة تكساس الجنوبية الغربية، بفضل التقنية، أن أنماط خفية من النشاط الجيني تشير إلى أن بعض الخلايا أكثر عرضة من غيرها للانتشار خارج المثانة، وذلك فيما يخص  مثلا بدء سرطان المثانة.

وأفاد علماء أحياء آخرون في الاجتماع باستخدام هذه التقنية لدراسة مرض الزهايمر، وتتبع ديناميات أنواع مختلفة من الخلايا التائية (اللمفاوية) وتتبع النشاط الجيني في دراسة أنسجة الرئة والقلب والأنسجة الأخرى في مرضى فيروس كورونا.

وكانت الدراسات السابقة تتطلب عزل الأنسجة أولا، وبالتالي فإن البيانات التي يتم الحصول عليها تمثل متوسط نشاط الجينات في الملايين من الخلايا، لكن التقنية الجديدة تغير ذلك.

وأشار التقرير إلى أن شركات متعددة بدأت في بيع آلات باهظة الثمن تجري مثل هذه التحليلات وتمكن من دراسة الآلاف من الجينات في مئات الخلايا في أماكنها المناسبة دون الحاجة إلى عزلها كما كان يجري في السابق.

وأمكنت التقنية كريستوفر ماسون، عالم الوراثة في مركز طب وايل كورنيل (WCM)، وزملاؤه، من إجراء تحليلات على عينات الأنسجة الطازجة أو المحفوظة من مرضى كورونا، ومقارنتها مع أنسجة الرئة لدى بالغين أصحاء.

يذكر أن العلم نجح في السنوات الأخيرة بتحديد عوامل وراثية مسؤولة عن جعل حامليها أكثر قابلية للتضرر من عدة أمراض معدية، كالسل، وصولاً إلى الانفلونزا ومروراً بالتهابات الدماغ الفيروسية. 

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الأحد, 19 مايو.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram