1. |
  2. محلية
  3. |
  4. المالية النيابية تصف فوائد سلف الرافدين بـالفاحشة..
المالية النيابية تصف فوائد سلف الرافدين بـالفاحشة وتطالب بأعادة التقديم الالكتروني

وصفت اللجنة المالية النيابية اليوم الخميس، فوائد سلف وقروض مصرف الرافدين بـ”الفاحشة” والخيالية، مطالبة المصرف ووزارة المالية بإعادة العمل بالتقديم الالكتروني على السلف والقروض لتفادي كارثة وبائية.

وقال عضو اللجنة احمد مظهر الجبوري انه تلقى شكاوى كثيرة ومستمرة حيال آليات منح السلف للموظفين من قبل مصرف الرافدين بسبب بطء الآليات والفوائد الفاحشة المترتبة على السلف، إلى جانب إلغاء التقديم الالكتروني وإجبار الموظفين على التجمعات الخطيرة التي ربما تقود لزيادة الاصابات بكورونا ووقوع كوارث وبائية.

وبين الجبوري؛ ان مصرف الرافدين قام بإلغاء التقديم الالكتروني والعودة لتقديم معاملة وكتابة استمرارية وروتين وواسطات ورشاوى وهذا انتهاك للعقد المبرم بين الرافدين والوزارات الموطنة لديه.

وانتقد الجبوري نسب الفوائد العالية والخيالية المترتبة على السلف والتي تبلغ 9% إذ تبلغ نسبة الفائدة المترتبة على قرض قرض 5 ملايين؛ مليونان و700 ألف دينار، و6 ملايين دينار على قرض الـ10 ملايين، و8 ملايين دينار على قرض الـ15 مليون، و10 ملايين دينار على قرض الـ20 مليون، و13 مليون دينار على قرض الـ25 مليونا.

ولفت الجبوري الى مصاعب وعراقيل كبيرة وضعها مصرف الرافدين أمام طالبي القروض والسلف أبرزها الغاء تحديد السلف للموظفين بـ 5 و10 مليون دينار فقط، والعودة لآليات قديمة وإجراءات معقدة مقابل تعطيل فائدة بطاقة الماستر كارد وافراغها من جميع الفوائد للموظفين.

واضاف ان “سياسة وممارسات مصرف الرافدين دفعت موظفين محتاجين لظروف معيشية وصحية للاقتراض من المكاتب الأهلية التي تأخذ ربا فاحش وتحتال على الموظف ومشاكل كثيرة تحدث الآن بسبب مصرف الرافدين وعراقيل وآليات السلف التي يعتمدها وبعض المكاتب والسماسرة يسرقون الرواتب و يحتالون على المحتاجين من الموظفين”.

وطالب عضو المالية النيابية وزارة المالية ومصرف الرافدين، بإعادة النظر بآليات السلف وتسهيل إجراءاتها أمام المواطنين في ظل الازمة الصحية والمالية المتفاقمة التي تعانيها البلاد مشددا على ضرورة خفض نسب الفوائد ورفع سقف السلف المالية لتأمين الاحتياجات الحياتية والمعيشية للموظفين.

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: الأثنين, 22 أبريل.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram