1. |
  2. عالمية
  3. |
  4. الرد آت.. الخارجية الأميركية تحذر إيران
الرد آت.. الخارجية الأميركية تحذر إيران

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي ، أن الولايات المتحدة، تتشاور مع شركائها في المنطقة والعالم، حول الرد على هجوم إيران على السفينة الإسرائيلية، وقال إن “الرد آت”، مؤكدا أن واشنطن تراقب “عن كثب” التطورات التي شهدها خليج عمان اليوم.

وأشار برايس إلى أن الإدارة الأميركية “نتشاور مع شركائنا في المنطقة والعالم حول الرد على هجوم إيران على سفينة إسرائيلية والرد آت”.

واستهدف هجوم، الخميس، ناقلة نفط في بحر عمان تابعة لشركة يملكها ملياردير إسرائيلي أسفر عن قتيلين ونسبته قوى غربية عدة بينها الولايات المتحدة إلى ايران.

والثلاثاء، أفادت وكالة الأمن البحري البريطانية (يو كاي إم تي أو) بأن سفينة قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة “قد تكون تعرضت لعملية خطف” لا تزال قائمة.

وقال برايس إنه من المبكر إصدار حكم فيما يتعلق بإمكانية وقوف إيران وراء ما حصل في خليج عمان الثلاثاء، بينما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الولايات تراقب تطورات الوضع في خليج عمان عن كثب وتنسق مع بريطانيا وباقي الشركاء الدوليين بشأن ما يجري في مياه الخليج.

من جهتها، نفت إيران مسؤوليتها عن هجوم الخميس على السفينة الإسرائيلية، في حين أصدر الحرس الثوري بيانا أعفى “القوات الإيرانية وكافة أفرع الحرس الثوري الإيراني” مما حصل الثلاثاء.

وقال برايس إن الإدارة الأميركية، جاهزة للعودة إلى فيينا للتفاوض بشأن العودة المتبادلة إلى الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدا أن طهران “عملت بالكثير من الحصانة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي”.

وسنة 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015، بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب.

كما علّق المسؤول الأميركي على التقارير الواردة حول سحب الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، مسألة تبادل السجناء الإيرانيين مع الولايات المتحدة عن طاولة المفاوضات بالقول: “هذه مسألة تحتل أولوية بالنسبة لنا وسنعمل بشتى الوسائل لإعادة المواطنين الأميركيين”.

وحول سؤال يتعلق بالأحداث الأخيرة في تونس، وصف برايس الوضع هناك بـ”الزئبقي” وقال إن تركيز واشنطن الان منصب على تشجيع القادة التونسيين على الالتزام بالدستور والعودة سريعا إلى الحكم الديمقراطي الطبيعي.

وقال: “في بعض الأحيان، الأمر الأهم من مسألة تسمية حدث ما، هو العمل المهم لدعم تونس في عودتها إلى مسارها الديمقراطي”.

وخلال حديثه عن المستجدات في الملف الأفغاني، قال برايس: “رأينا التقارير حول الانفجار في كابل اليوم، ولا نستطيع تأكيد الهدف وندين الاعتداءات التي تقوم بها طالبان منذ أسابيع ونقف إلى جانب السلطات الأفغانية وندعمها”.

وحذر برايس من إمكانية اندلاع حرب أهلية هناك ” إذا واصلت طالبان سعيها إلى حل عسكري” وفق قوله.

وشدد على ضرورة اعتماد مقاربات سلمية لحل الخلافات في أفغانستان بالقول: “نواصل الاعتقاد أنه بالوسائل الدبلوماسية فقط يمكن التوصل إلى حل دائم للنزاع في أفغانستان”.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد أجرى اتصالا هاتفيا، مع الرئيس الأفغاني، في وقت سابق الثلاثاء، أكد فيه دعم واشنطن لبلاده. 

وشهدت العاصمة كابول هجوما عنيفا، الثلاثاء، أكدت وزارة الداخلية الأفغانية في وقت لاحق انتهاءه و”مقتل جميع منفذيه”. 

المصدر : مواقع الكترونية

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate: by CurrencyRate

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram