1. |
  2. محلية
  3. |
  4. ارتفاع تداولات الاسهم العراقية خلال ايلول الماضي
ارتفاع تداولات الاسهم العراقية خلال ايلول الماضي

بغداد: حسين ثغب التميمي

اشارت تداولات الاسهم في العراق ارتفاعا بنسبة 3.3% بالقارنة مع شهر اب الماضي، حيث تداول سوق العراق الاوراق المالية 44 مليار سهم، مثلت استثماراته الداخلية والخارجية.

المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام قال : ان “مؤشر أسعار الأسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية ISX60 اغلق في اخر جلسة من شهر ايلول 2022 على605.07 نقطة محققا ارتفاعا نسبته 3.3% قياسا بأغلاق شهر اب 2022 الذي كان قد اقفل على 585.57 نقطة”.

واكد ان ” عدد الأسهم المتداولة في السوق بلغ 44 مليار سهم وفق التصنيف توعت على المنصة النظامية 10 مليار سهم، والمنصة الثانية 31 مليار سهم، ومنصة الشركات غير المفصحة تقريبا 3 مليار سهم”، لافتا الى ان “قيمة الأسهم المتداولة تجاوزت 25 مليار دينار، حيث توزعت اقيامها على المنصة النظامية 15 مليار دينار، والمنصة الثانية 8 مليار دينار، ومنصة الشركات غير المفصحة تقريبا 2 مليار دينار”.

واشار الى ان “عدد الصفقات المنفذة بلغ 10776 صفقة، وكان للمنصة النظامية 7959 صفقة، والمنصة الثانية 716 صفقة، ومنصة الشركات غير المفصحة 2101 صفقة، كما اغلق مؤشر أسعار الأسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية ISX60 في اخر جلسة من شهر ايلول 2022 على 605.07 نقطة وقياسا بأغلاق المؤشر لشهر اب 2022 الذي كان قد اقفل على 585.57 نقطة. ارتفع ISX60 بنسبة 3 % “.

وبين عبد السلام ان “عدد الشركات المساهمة المدرجة 103 شركة مساهمة عراقية، حيث بلغ عدد الشركات المتداولة اسهمها 74 شركة مساهمة، ولم يتم التداول على أسهم 26 شركة مساهمة لاختلاف أسعار العرض والطلب وفقا لأوامر المستثمرين”، مشيرا الى ان “عدد الشركات الموقوفة عن التداول بقرار من هيأة الأوراق المالية بلغ 3 شركات مساهمة لعدم التزامها بتعليمات الإفصاح السنوي”. واوضخ ان “المساهم والمستثمر يتابع بشكل متواصل مؤشرات التداول وعلاقتها بمؤشرات المركز المالي للشركات المساهمة والافصاح السنوي والفصلي وتحقيقها للارباح والتزامها بتوزيع مقسوم الأرباح السنوي من عدمه، الى جانب مراقبته للمؤشرات الاقتصادية الكلية الوطنية والدولية وحجم المخاطر الاقتصادية والسياسية”.

وعن مؤشرات التداول الأجنبي بين عبد السلام ان “عدد الأسهم المشتراة من قبل الأجانب بلغ 806 مليون سهم بقيمة أكثر من 1.7 مليار دينار من خلال تنفيذ 257عقد، فيما بلغ عدد الأسهم المباعة من قبل الأجانب 1 مليار سهم بقيمة أكثر من 2 مليار دينار من خلال تنفيذ 850 عقد، حيث تركز التداول للأجانب على شركة اسيا سيل للاتصالات، مصرف بغداد، المصرف الاهلي العراقي، بغداد للمشروبات الغازية المعمورة للاستثمارات العقارية”.

يذكر ان سوق العراق للأوراق المالية ومصرف إيلاف الإسلامي وقعا 20 أيلول 2022، عقد رخصة (الحافظ الأمين) Custodian Bank في مقر السوق، وتتضمن مهام (الحافظ الأمين) التعاقد مع المستثمرين الراغبين لفتح حساب للأوراق المالية لكل مستثمر وحفظ الأوراق المالية، وإخطار المستثمر بكافة القرارات والإجراءات المتخذة من قبل الشركات المساهمة والمتعلقة بالحقوق المرتبطة بالأوراق المالية الخاصة به، وإخطار المستثمر بكافة العمليات والتحويلات التي تمت على حسابه خلال يوم عمل، وذلك وفقاً لوسيلة الإخطار المتفق عليها بينهما، وتزويد المستثمر بكشف حساب شهري تفصيلي يوضح كافة التداولات والتحويلات التي تمت في حسابه، مع بيان رصيده الحالي من الأوراق المالية أو المبالغ النقدية .

المصدر : وكالة انباء ANA NEWS

Share on facebook
Facebook
Share on reddit
Reddit
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram

مقالات مشابهه

اترك ردّاً

احدث المقالات

سعر الصرف

ــــــــــــــــــــــــ

Exchange Rate USD: السبت, 10 ديسمبر.

الطقس

ـــــــــــــــــــــ

الليغا

ــــــــــــــــــ

ترتيب الدوري الانكليزي

ــــــــــــــــــــــ

حول العالم - لندن

ـــــــــــــــــــــــــــ

error

لا تنسى المشاركة وتفعيل زر الجرس اسفل الشاشة

Facebook
Facebook
Twitter
Visit Us
Follow Me
instagram